حكم الإحرام يوم التروية في منى وسبب تسميته

حكم الإحرام يوم التروية في منى وسبب تسميته.

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم

التي كانت معنا في الحج أخرجتنا يوم السابع من ذي الحجة غير محرمين من مكة إلى منى. قضينا هناك الليل كاملا. في الصباح لبسنا ثياب الإحرام وعملنا لوازم الإحرام غير الاغتسال وتقليم الأظافر وما إلى ذلك.

حكم الإحرام يوم التروية في منى وسبب تسميته

هل في هذه الصورة شيء من الإخلال؟

فلا حرج عليكم في الإحرام يوم التروية من منى على ما رجحه كثير من أهل العلم، وحجكم صحيح. وقد كان الأفضل لكم أن تحرموا من سكنكم في مكة وتدخلوا منى محرمين لأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحرموا بالحج من الأبطح حيث كانوا نازلين فدخلوا منى محرمين.

حكم الإحرام يوم التروية في منى وسبب تسميته

قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع : يحرم من مكانه الذي هو نازل فيه، فإن كانوا في البيوت فمن البيوت، وإن كانوا في الخيام فمن الخيام. ودليل ذلك أن النبي صلّى الله عليه وسلّم لما فرغ من الطواف والسعي: خرج إلى ظاهر مكة (الأبطح) ونزل هناك، وأحرم الناس من هذا المكان، وعلى هذا فنقول يسن أن يحرم من المكان الذي هو فيه، سواء في مكة أو في غيرها . اهـ.

حكم الإحرام يوم التروية في منى وسبب تسميته

وعلى كل فحجكم صحيح، وقد نص العلماء على أنه يجزئ الإحرام بالحج لمن كان في مكة من أي مكان في مكة سواء من البيوت أم من الحرم عموما.

حكم الإحرام يوم التروية في منى وسبب تسميته

قال صاحب الزاد : سن للمحلين بمكة الإحرام بالحج يوم التروية “قبل الزوال” منها ويجزئ من بقية الحرم.

حكم الإحرام يوم التروية في منى وسبب تسميته

والمق٥ بما ذكر أنكم لم تقصوا أظفاركم ولم تغتسلوا قبل الإحرام، فالجواب أنه لا حرج في ذلك أيضا، لأن هذه الأمور إنما هي من سنن الإحرام وليست من واجباته