الدكروري يكتب عن الأحكام الفقهية للصيام ” جزء 15″
بقلم / محمـــد الدكـــرورى
الأحكام الفقهية للصيام ” جزء 15″
ونكمل الجزء الخامس عشر عن الأحكام الفقهية للصيام، وما حكم استعمال السعوط والتبخيرة واستنشاق الفكس في نهار رمضان؟ فإن استعمال السعوط والتبخيرة والفكس فى نهار رمضان يفطر، لأن هذه المستحضرات عبارة عن مواد تدخل بالاستنشاق إلى الرئتين، وهما من الجوف وعلى من استعملها الإمساك بقية اليوم لحرمة الشهر، والقضاء بعد رمضان، أما إذا كانت مجرد رائحة ولا يصل شيء من عينها إلى الجوف فلا تفطر، وهل يؤثر استعمال الصائم لجهاز التنفس الأكسجين فى نهار رمضان على صحة الصوم؟ وهو أنه لا يؤثر استعمال جهاز الأكسجين على صحة الصوم لأن الأكسجين هواء لا جرم له، ولكن إذا أضيف للأكسجين مواد علاجية لها جرم يصبح استعماله فى نهار رمضان مفطرا لدخوله إلى الجوف من منفذ معتاد.
وهل خلع الضرس فى نهار رمضان يفسد الصيام؟ وإن مجرد خلع الضرس فى نهار رمضان لا يفسد الصيام، لكن لو دخل إلى الجوف شيء من الماء أو الدم، فسد الصوم، وعلى من فسد صومه بذلك الإمساك بقية يومه لحرمة الشهر، وعليه قضاء ذلك اليوم، وحبذا لو استطاع أن يؤخر عملية الخلع إلى الليل أو إلى ما بعد رمضان، وأما عن حكم الاستياك فى نهار رمضان؟ فإنه لا بأس فى الاستياك للصائم قبل الزوال، ويكره بعده عند الشافعية محافظة على أثر الصيام فى الفم فإنه أطيب عند الله من ريح المسك كما جاء في الحديث الصحيح، وهل يفطر من غسل السواك مع بقاء رطوبته واستاك به؟ فإنه يجب على من استعمل السواك وهو صائم أن يحرص على أن يكون السواك جافا، فإن كان مبللا بللا يسيرا لا ينعصر منه شيء فلا يضر استعماله للصائم.
وأما عن حكم استعمال معجون الأسنان فى نهار رمضان؟ فهو يكره استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان لا يفطر إذا تأكد أنه لم يصل إلى الجوف شيء منه، ولكنه مكروه وحبذا لو استعمله الصائم قبل الإمساك أو بعد الإفطار حتى لا يعرض صيامه للخطر، وماذا يفعل من دميت لثته؟ وهو من دميت لثته وهو صائم عليه أن يبصق حتى يصفو ريقه، أى حتى ينقطع الدم، ثم يتمضمض ليطهر فمه، وإن دخل جوفه شيء من الدم بغير قصد فلا شيء عليه، وأما عن حكم استعمال البخاخ للمريض في نهار رمضان؟ فإن أخذ البخاخ عن طريق الأنف أو الفم مفطر لأن الدواء في هذه البخاخات يراد منه الوصول إلى الرئتين وهما من الجوف فمن كان يستعمله في بعض الأيام يستعمله ويبقى ممسكا ويقضى فيما بعد، ومن كان يستعمله كل يوم يستعمله ويبقى ممسكا ويطعم عن كل يوم مسكينا.
وما حكم تناول حبة الدواء تحت اللسان في نهار رمضان؟ وهو أن تناول حبة الدواء تحت اللسان في نهار رمضان لا يفسد الصوم لأنها لا تصل إلى الجوف من منفذ مفتوح، لكن إذا ذابت فابتلع منها شيئا فقد أفطر، وكذلك إذا توضأ الشخص فوصل ماء المضمضة إلى جوفه فهل يبطل صومه؟ فإنه إذا وصل ماء المضمضة إلى الجوف بلا تعد من الصائم ولا مبالغة منه فى المضمضة فصومه صحيح، وأما إن تعدى أو بالغ فوصل الماء إلى جوفه فإن صومه يبطل لأن المبالغة منهي عنها للصائم لقول النبي صلى الله عليه وسلم “بالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما ” رواه الأربعة، والمراد بالتعدى أن يتمضمض أكثر من ثلاث مرات، والمبالغة تكون بالغرغرة أو سحب الماء إلى أعلى الخياشيم، وهكذا فهل يفطر من وصل جوفه ذباب أو غبار الطريق أو غربلة الدقيق؟
فإنه لا يفطر الصائم بما وصل إلى جوفه رغما عنه مثل الذباب وغبار الطريق وغربلة الدقيق، وما حكم تذوق الطعام أثناء الصيام؟ فإنه يكره تذوق الطعام أثناء الصيام، ويبطل الصوم إن وصل شيء من الطعام إلى الجوف، وما حكم وضع لاصق يمنع الشعور بالجوع أو لاصق للإقلاع عن التدخين أثناء الصيام؟ وهو أن الصيام عبادة عظيمة، وركن من أركان الإسلام، ولو علمت الأمة ما فى رمضان لتمنت أن تكون السنة كلها رمضان، وقد أعد الله تعالى للصائمين الأجر العظيم، علما بأن من تسحر على السنة وأفطر على السنة لا تدركه مشقة عظيمة، ولا داعى لوضع هذا اللاصق لكنه لا يفطر لأن هذا اللاصق غير مغذى ولا يدخل الجوف من منفذ مفتوح، وكذلك فهل يعد التدخين من المفطرات؟ وهو أن الدخان من المفطرات لأن ذرات الدخان تدخل عمدا إلى الرئة وهي من الجوف.